ارسال الشبه والاسئلة السريعة
تحدیث: ١٤٤١/٢/١٤ السیرة الذاتیة کتاب.رساله مقاله.شعر الصور دروس محاضرات أسئلة أخبار الاتصال
العصمة بنظرة جديدة مجلة الکوثر الرابع والثلاثون - شهر رجب المرجب 1437هـ -2016م صحيفة صوت الكاظمين الشهرية العدد 207/206 النور الباهر بين الخطباء والمنابر قناة الکاظمين مصباح الهداية ونبراس الأخلاق بإدارة السید محمد علي العلوي الخصائص الفاطميّة على ضوء الثقلين الشباب عماد البلاد إجمال الكلام في النّوم والمنام المؤسسة الإسلامية العالمية التبليغ والإرشاد برعایة السید عادل العلوي صحیفة صوت الکاظمین 205-204 شهر رجب وشعبان 1437هـ الانسان على ضوء القرآن أخلاق الأنبياء في القرآن الكريم العلم الإلهامي بنظرة جديدة في رواق الاُسوة والقدوة الله الصمد في فقد الولد في رحاب اولى الألباب المأتم الحسیني الأسبوعي بإشراف السید عادل العلوي في دارالمحققین ومکتبة الإمام الصادق علیه السلام- إحیاء للعلم والعل نظرات في الإنسان الكامل والمتكامل مجلة الکوثر الثالث والثلاثون - شهر محرم الحرام 1437هـ -2015م نور العلم والعلم نور مقالات في رحاب الامام الحسين(ع)
اللغة
تابعونا...
تصنیف موضوعي احدث الأسئلة الأسئلة العشوائية أكثر الأسئلة مشاهدة

احدث الأسئلة

الأسئلة العشوائية

أكثر الأسئلة مشاهدة

هل مختصات أمير المؤمنين (ع) عن بقية الأئمة (ع) الوحي و رؤية الشخص ؟

سلام عليكم
شلونكم سيدنا؟

بالنسبة للنبي (ص) والإمام (ع)،
هنالك روايات تبين أن النبي (ص) يرى الشخص ويسمع الصوت، والإمام يسمع الصوت دون رؤية الشخص:

روي عن إسماعيل بن مرار قال:
كتب الحسن بن العباس المعروفي إلى الرضا (ع):

"جعلت فداك أخبرني ما الفرق بين الرسول والنبي والامام؟
قال: فكتب أو قال:
الفرق بين الرسول والنبي والامام،
أن الرسول الذي ينزل عليه جبرئيل فيراه ويسمع كلامه وينزل عليه الوحي وربما رأى في منامه نحو رؤيا إبراهيم (ع)،
والنبي ربما سمع الكلام وربما رأى الشخص ولم يسمع،
والامام هو الذي يسمع الكلام ولا يرى الشخص".

المصدر: الكافي - الشيخ الكليني

فهل الروايات التالية تبين ان من مختصات أمير المؤمنين (ع) عن بقية الأئمة (ع) رؤية الشخص؟:

"وقال علي عليه السلام في خطبته المعروفة بالقاصعة:
...
أرى نور الوحي والرسالة وأشم ريح النبوة، ولقد سمعت رنة الشيطان حين نزل الوحي عليه صلى الله عليه وآله وسلم فقلت: يا رسول الله ما هذه الرنة؟ فقال: هذا الشيطان آيس من عبادته، انك تسمع ما أسمع وترى ما أرى الا انك لست بنبي ولكنك وزير وانك على خير.
وقال: كنت أسمع الصوت وأبصر الضوء سنين سبعا، ورسول الله صلى الله عليه وآله حينئذ صامت ما اذن له في الانذار والتبليغ".

المصدر: أمان الأمة من الإختلاف - الشيخ لطف الله الصافي


هل كان الأمير يشهد كل ما نزل على النبي (ص)؟
هنالك رواية تقول الا انه هو المدعو باسمه، صحيح لم ينزل الوحي عليه ولكن من باب الرؤية والسمع،

الرواية:
روي عن أمير المؤمنين عليه السلام:
أنا قسيم الله بن الجنة والنار، لا يدخلها داخل إلا على حد قسمي، وأنا الفاروق الأكبر، وأنا الامام لمن بعدي، والمؤدي عمن كان قبلي، لا يتقدمني أحد إلا أحمد صلى الله عليه وآله *وإني وإياه لعلى سبيل واحد إلا أنه هو المدعو باسمه* ولقد أعطيت الست: علم المنايا والبلايا، والوصايا، وفصل الخطاب، وإني لصاحب الكرات ودولة الدول، وإني لصاحب العصا والميسم، والدابة التي تكلم الناس.
المصدر: الكافي - الشيخ الكليني

وهل ذلك من مختصاته (ع) من بين الأئمة (ع)؟
سلام عليکم

حسب الأصول والعمومات ، فالإمام لا يوحی إليه کما يوحی إلی النبي وقال النبي صلّی الله عليه وآله لعلي عليه السلام، (إلا أنّه لا نبي بعدي) فلذا لم نقل بنزول الوحي علی أمير المؤمنين عليه السلام قطعاً، هذا من الناحية البشرية والملکية، ولکن حسب الروايات المستفيضة وربّما المتواترة، فمنزلة أمير المؤمنين عليه السلام في الملکوت، فهو أعلی من أن يوصف، وسأذکر من الروايات في هذا الباب تيمناً و تبرکاً هذه الرواية الشريفة:

ذكر العلامة المجلسي في (البحار) أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) كان جالساً ذات يوم وجبرئيل بين يديه إذ دخل أمير المؤمنين صلوات الله عليه فلمّا نظر اليه جبرئيل (عليه السلام) تصاغر بين يديه، فقال له النبي (صلى الله عليه وآله): ما سبب ذلك؟ قال: لأنّ لعلي عليَّ حقّ التعليم، قال: كيف هو؟ قال: اعلم يا رسول الله لمّا خلقني الله تعالى سألني: من أنا ومن أنت؟ تحيّرت في الجواب، قلت: أنا أنا وأنت أنت، فأعاد القول عليّ الجليل جلّ وعلا، أيضاً لم أعلم ما أقول، فلاح شخص هذا ـ يعني أمير المؤمنين ـ فقال: قل الجواب «أنت ربّي الجليل وأنا عبدك الذليل جبرئيل»، فلمّا أجبت ربّي بهذا قرّبني، وذلك من تعليم علي صلوات الله عليه وأنا من ذلك أعظّمه، قال له النبيّ (صلى الله عليه وآله): كم مضى من عمرك؟ قال: لا أعلم، سوى أنّي أعلم في السماء السابعة تخرج نجمة في كلّ ثلاثين ألف سنة مرّة واحدة وأنا رأيتها ثلاثين ألف مرّة، قال: فقال النبي (صلى الله عليه وآله): يا علي أدنُ مني، فدنى منه فرفع عمامة أمير المؤمنين وحكّ جبهته بجبهته فلاحت نجمة منيرة بجبين أمير المؤمنين صلوات الله عليه فخرّ جبرئيل ساجداً وهو يقول: سبّوح قدّوس هي هي والله تلك النجمة».

من باب أن أمير المؤمنين نفس رسول الله ولأمير المؤومنين خصائص لا يشترک فيها سائر الأئمة عليهم السلام، فيمکن أن يقال بأن مثل هذه الخصائص تخص أمير المؤمنين.
ولکن من حيث المجموع لا يمکن لنا بأن نفسر الروايات مئة بالمئة علی معنی خاص لوجود التأويلات المحتملة في المقام، فبعض الروايات لا يعلم تفسيرها وتأويلها إلا الله والراسخون في العلم، لأنها من الأمر الصعب المستصعب.


هذا والله العالم 
محمد العلوي
التاريخ: [١٤٤٠/١٢/٢٨]     تصفح: [31]

ارسال الأسئلة